The Idol of public speaking , Steve Jobs - Arabic Version
لطالما كان التّحدّث أمام الجمهور هاجسا و كابوسًا للبعض ، لمدى صعوبته بالنّسبة لهم و لإفتقارهم لتقنياته ،
سنخوض معا في هذا للمقال بعض التّقنيات القادرة على مساعدتك في التّحدّث أمام الجمهور و لزيادة نسبة نجاح ذلك بالنّسبة لك .
فقد قام الكاتب "كارمين ڨالو- Carmin Galo" بدرس أحد أفضل الأشخاص على الإطلاق في التّحدّث أمام الجمهور بشكلٍ بسيط و ممتع ، " ستيف جوبز - Steve Jobs " و قد ذكر ذلك في كتابه أسرار محاضرات ستيف جوبز ،
ليبقى السّؤال هنا ،
كيف أتحدّث أمام الجمهور مثل ستيف جوبز ؟
إجابةً على هذا السّؤال دعنا ندخل في التّفاصيل مباشرةً ، سنرتكز على 3 خطوات مهمّة :
1 - التّحضير .
2 - توصيل الرّسالة .
3 - التّميّز .
الخطوة الأولى : التّحضير .
هذه الخطوة مهمّة لأنّها ستقرّر إمّا أن تنجح محاضرتك أو تفشل !
للتّحضير لهذه الخطوة يجب المرور من :
- المرحلة الأولى : خطّط لرسالتك المفتاحيّة و القصّة التي ستحكيها .
الرّسالة المفتاحيّة بكل بساطة هي الفكرة الأساسيّة التي ترغب أن توصلها للجّمهور و يجب أن تكون بسيطة و سهلة جدّا لجعلِ المستمع أن يتذكّرها ، على سبيل المثال ، سنة 2007 عند إعلان ستيف جوبز على الآيفون - Iphone ، أعلن عليه بجملة بسيطة جدّا " اليوم " آبل- Apple" تعيد إختراع الهاتف " .
أمّا القصّة هي شيئ مثل السّيناريو تُلزمك بأنّك على معرفة ما الأشياء التي ستقولها و يجب أن تأكّد على رسالتك المفتاحيّة من خلالها .
- المرحلة الثّانية : تدرّب بشدّة .
كان " ستيف جوبز - Steve Jobs " يكرّس الكثير من السّاعات و الأيّام في التّدريب لإلقاء محاظراته .
تستطيع رؤية أنّ "ستيف جوبز - Steve Jobs" يملك الكاريزما الطّبيعيّة لكنّه يتعب في التّدريب قبل تقديمه لأي محاظرة و هذا ما يتطلّبه الجميع للتّحدّث أمام الجمهور .
- المرحلة الثّالثة : كن مستعدّا للمشاكل .
يخشى الجميع أن يوضع في إحراجٍ عبر عدم القدرة على الإجابة عن سؤال أو أي شيئ غير متوقّع أثناء المحاظرة ، لذلك عند التّحظير يجب عليك توقّع الأشياء القادرة على الحصول ، تستطيع إستعمال " طريقة الجردل " و هي عبارة عن تقسيم المشاكل الممكنة أثاء المحاظرة و تحاول أن تجد الحلول التي تواجهها بها و تدرّب عليها محاولاً تصوّر الأخطاء التي تستطيع إرتكابها و تتجنّبها ، ذلك سيساعدك على تجنّب الخوف و الرّهبة .
الخطوة الثّانية : توصيل رسالتك .
لنقدر على توصيل رسالتنا إلى الجّمهور سنستعين كذلك ب 3 مراحل أخرى :
• المرحلة الأولى : أخبر النّاس كيف ستحلّ مشكلتهم .
أريد منك أن تسأل نفسك ، لماذا دائما ما تستهوينا أفلام هوليوود ؟
بكلّ بساطة لأنّها دائما تحتوي على بطل الذي يهزم الشّر و يخلّص الأخرين منه ، " ستيف جوبز - Steve Jobs " دائما ما يستخدم هذا الأسلوب في أي محاظرة ، فالشّرير هو المشكلة التي تريد حلّها، مثلا حين إعلانه عن " الآيبود - IPOD " تحدّث أوّلا عن أنّ النّاس لا تستطيع سماع الأغاني في أيّ مكانٍ تريده ، لذلك أعلن بعد ذلك عن البطل و هو الآيبود .
ببساطة : * تحدّث عن المشكلة ثمّ أعلن الحل * .
• المرحلة الثّانية : بسّط محاضرتك .
كان ستيف جوبز يكثر من الصّور و يقلّل من الكلمات و ذلك حسب الدّراسات يجعل المتلقّي يفهم المعلومة أكثر .
كذلك كان يستعمل التّشبيهات للتّبسيط مثلا عندما كان يتحدّث عن الآيبود ، لم يتّخذ المصطلحات التّقنيّة الصّعبة ، ففي تحدّثه عن سعة تخزين و وزن الآيبود ، إستبدل " الآيبود - The IPod " يَسِعُ 5 gigabits و أنّ وزنه خفيف " ب " الآيبود قادر على تحميل 1000 أغنية في جيبك و أنّه أخف من علبة اللّبان ." ، هذه الطّريقة تخوّل لك شرح البيانات و المعلومات المعقّدة بطريقة سهلة على فهم المستمع .
• المرحلة الثّالثة : إستخدم قاعدة الثّلاثة .
يعتبر هذا القانون أساسيّا في علم التّواصل ، تقول قاعدة الثّلاثة إن كنت ستلقي محاضرة يجب عليك التّحدّث بطريقة الثّلاثة أي أن تتكلّم عن ثلاث أفكار أساسيّة ترغب بإيصالها ، فإن تجاوزت ذلك العدد قد يشكّل نسيانا للمتلقّي لفحوى أفكارك .
إستخدم " ستيف جوبز - Steve Jobs " هذه التّقنيّة عند وصفه للأيفون ، إقتصر على ثلاث أفكار أساسيّة ؛ " جهاز إتّصال ، هاتف محمول و آيبود. " .
الخطوة الثّالثة و الأخيرة : التّميّز .
• المرحلة الأولى : إستخدم تفاصيل عاطفيّة .
كلّما كان إستخدام المشاعر طاغيا في شرحك ، كلّما تدفّقت المعلومة بسلاسة بين الحظور ، فحين ما أراد " ستيف جوبز - Steve Jobs " الإعلام بأنّ MacBook Air ذو إرتفاع رفيع ، لم يقلها حرفيّا ، بل قام بإخراجه من ظرف بريد !
فدلّ ذلك على صغر إرتفاعه .
• المرحلة الثّانية : ركّز على كيفيّة إيصال المعلومة أكثر من أن تركّز على ما تقوله .
تنبني هذه المرحلة على لغة جسدك و طريقة إلقائك ، فقد كان " ستيف جوبز - Steve Jobs " دائما ما يحرّك يديه عند الكلام فذلك يعطي إنطاباع الثّقة بالنّفس ، التّوقّف بين الفكرة و الأخرى كأنّه يضع الفواصل لخطابه الذي لا يتّسم بالملل لتحكّمه بنبرة سوطه بين الثّانية و الأخرى ليُبقي إنتباه الآخرين على ما يقوله .
• المرحلة الثّالثة : إستخدم الدّعائم لإحياء محاضراتك .
العمليّة ببساطة هي أن تستعمل فيديوهات أو أدوات تعرضها للجمهور لخلق ما يسمّى بفترة الرّاحة ، لنفسّر ذلك حينما أراد ستيف جوبز - Steve Jobs تفسير طريقة إستخدام تطبيق Google Maps ، دخل إليه و بحث عن مكان محل Starbucks و هاتفهم قائلا " من فضلك أنا أرغب في 4000 كوب قهوة " ، خلق ذلك في الجمهور مناخا من المرح و الدّعابة و خلق لستيف جوبز - Steve Jobs جمهورا قادرا على مزيد الإستمرار في سماع محاضرته دون ملل .
يعتبر علم التّواصل علما واسعًا لما يحكمه من قوانين و مراحل و شروط ، سنوافيكم في المقالات القادمة بتقنيات أخرى تساعدكم على التّحدّث أمام الجمهور بكل سلاسة .
❤️❤️
ReplyDelete❤️❤️👏
ReplyDelete