The Idol of public speaking , Steve Jobs - Arabic Version

لطالما كان التّحدّث أمام الجمهور هاجسا و كابوسًا للبعض ، لمدى صعوبته بالنّسبة لهم و لإفتقارهم لتقنياته ، 

سنخوض معا في هذا للمقال بعض التّقنيات القادرة على مساعدتك في التّحدّث أمام الجمهور و لزيادة نسبة نجاح ذلك بالنّسبة لك .

فقد قام الكاتب "كارمين ڨالو- Carmin Galo" بدرس أحد أفضل الأشخاص على الإطلاق في التّحدّث أمام الجمهور بشكلٍ بسيط و ممتع ، " ستيف جوبز - Steve Jobs " و قد ذكر ذلك في كتابه أسرار محاضرات ستيف جوبز ،

ليبقى السّؤال هنا ، 

كيف أتحدّث أمام الجمهور مثل ستيف جوبز ؟ 

إجابةً على هذا السّؤال دعنا ندخل في التّفاصيل مباشرةً ، سنرتكز على 3 خطوات مهمّة : 

1 - التّحضير

2 - توصيل الرّسالة .

 3 - التّميّز .


الخطوة الأولى : التّحضير .

 هذه الخطوة مهمّة لأنّها ستقرّر إمّا أن تنجح محاضرتك أو تفشل !

 للتّحضير لهذه الخطوة يجب المرور من :

  • المرحلة الأولى : خطّط لرسالتك المفتاحيّة و القصّة التي ستحكيها  . 

الرّسالة المفتاحيّة بكل بساطة هي الفكرة الأساسيّة التي ترغب أن توصلها للجّمهور و يجب أن تكون بسيطة و سهلة جدّا لجعلِ المستمع أن يتذكّرها ، على سبيل المثال ، سنة 2007 عند إعلان ستيف جوبز على الآيفون - Iphone ، أعلن عليه بجملة بسيطة جدّا " اليوم " آبل- Apple" تعيد إختراع الهاتف "

أمّا القصّة هي شيئ مثل السّيناريو تُلزمك بأنّك على معرفة ما الأشياء التي ستقولها و يجب أن تأكّد على رسالتك المفتاحيّة من خلالها .

  •  المرحلة الثّانية : تدرّب بشدّة .

 كان  " ستيف جوبز - Steve Jobs " يكرّس الكثير من السّاعات و الأيّام في التّدريب لإلقاء محاظراته . 

تستطيع رؤية  أنّ "ستيف جوبز - Steve Jobs"  يملك الكاريزما الطّبيعيّة لكنّه يتعب في التّدريب قبل تقديمه لأي محاظرة و هذا ما يتطلّبه الجميع للتّحدّث أمام الجمهور .

  • المرحلة الثّالثة : كن مستعدّا للمشاكل .

 يخشى الجميع أن يوضع في إحراجٍ عبر عدم القدرة على الإجابة عن سؤال أو أي شيئ غير متوقّع أثناء المحاظرة ، لذلك عند التّحظير يجب عليك توقّع الأشياء القادرة على الحصول ، تستطيع إستعمال " طريقة الجردل " و هي عبارة عن تقسيم المشاكل الممكنة أثاء المحاظرة و تحاول أن تجد الحلول التي تواجهها بها و تدرّب عليها محاولاً تصوّر الأخطاء التي تستطيع إرتكابها و تتجنّبها ، ذلك سيساعدك على تجنّب الخوف و الرّهبة .

الخطوة الثّانية : توصيل رسالتك . 

لنقدر على توصيل رسالتنا إلى الجّمهور سنستعين كذلك ب 3 مراحل أخرى : 

     • المرحلة الأولى : أخبر النّاس كيف ستحلّ مشكلتهم . 

أريد منك أن تسأل نفسك ، لماذا دائما ما تستهوينا أفلام هوليوود ؟ 

بكلّ بساطة لأنّها دائما تحتوي على بطل الذي يهزم الشّر و يخلّص الأخرين منه ، " ستيف جوبز - Steve Jobs " دائما ما يستخدم هذا الأسلوب في أي محاظرة ، فالشّرير هو المشكلة التي تريد حلّها، مثلا حين إعلانه عن  " الآيبود - IPOD " تحدّث أوّلا عن أنّ النّاس لا تستطيع سماع الأغاني في أيّ مكانٍ تريده ، لذلك أعلن بعد ذلك عن البطل و هو الآيبود . 

ببساطة : * تحدّث عن المشكلة ثمّ أعلن الحل * .

      • المرحلة الثّانية : بسّط محاضرتك . 

كان ستيف جوبز يكثر من الصّور و يقلّل من الكلمات و ذلك حسب الدّراسات يجعل المتلقّي يفهم المعلومة أكثر . 

كذلك كان يستعمل التّشبيهات للتّبسيط مثلا عندما كان يتحدّث عن الآيبود ، لم يتّخذ المصطلحات التّقنيّة الصّعبة ، ففي تحدّثه عن سعة تخزين و وزن الآيبود   ، إستبدل " الآيبود - The IPod " يَسِعُ 5 gigabits و أنّ وزنه خفيف "  ب " الآيبود قادر على تحميل 1000 أغنية في جيبك و أنّه أخف من علبة اللّبان ." ، هذه الطّريقة تخوّل لك شرح البيانات و المعلومات المعقّدة بطريقة سهلة على فهم المستمع . 

      • المرحلة الثّالثة : إستخدم قاعدة الثّلاثة .

يعتبر هذا القانون أساسيّا في علم التّواصل ، تقول قاعدة الثّلاثة إن كنت ستلقي محاضرة يجب عليك التّحدّث بطريقة الثّلاثة أي أن تتكلّم عن ثلاث أفكار أساسيّة ترغب بإيصالها ، فإن تجاوزت ذلك العدد قد يشكّل نسيانا للمتلقّي لفحوى أفكارك . 

إستخدم " ستيف جوبز - Steve Jobs " هذه التّقنيّة عند وصفه للأيفون ، إقتصر على ثلاث أفكار أساسيّة ؛ " جهاز إتّصال ، هاتف محمول و آيبود. " .

 الخطوة الثّالثة و الأخيرة : التّميّز . 

   • المرحلة الأولى : إستخدم تفاصيل عاطفيّة . 

كلّما كان إستخدام المشاعر طاغيا في شرحك ، كلّما تدفّقت المعلومة بسلاسة بين الحظور ، فحين ما أراد " ستيف جوبز - Steve Jobs "  الإعلام بأنّ MacBook Air ذو إرتفاع رفيع ، لم يقلها حرفيّا ، بل قام بإخراجه من ظرف بريد ! 

فدلّ ذلك على صغر إرتفاعه .

   • المرحلة الثّانية : ركّز على كيفيّة إيصال المعلومة أكثر من أن تركّز على ما تقوله .

تنبني هذه المرحلة على لغة جسدك و طريقة إلقائك ، فقد كان " ستيف جوبز - Steve Jobs " دائما ما يحرّك يديه عند الكلام فذلك يعطي إنطاباع الثّقة بالنّفس ، التّوقّف بين الفكرة و الأخرى كأنّه يضع الفواصل لخطابه الذي لا يتّسم بالملل لتحكّمه بنبرة سوطه بين الثّانية و الأخرى ليُبقي إنتباه الآخرين على ما يقوله . 

 • المرحلة الثّالثة : إستخدم الدّعائم لإحياء محاضراتك .

العمليّة ببساطة هي أن تستعمل فيديوهات أو أدوات تعرضها للجمهور لخلق ما يسمّى بفترة الرّاحة ، لنفسّر ذلك حينما أراد ستيف جوبز - Steve Jobs تفسير طريقة إستخدام تطبيق Google Maps ، دخل إليه و بحث عن مكان محل Starbucks و هاتفهم قائلا " من فضلك أنا أرغب في 4000 كوب قهوة " ، خلق ذلك في الجمهور مناخا من المرح و الدّعابة و خلق لستيف جوبز - Steve Jobs جمهورا قادرا على مزيد الإستمرار في سماع محاضرته دون ملل . 

يعتبر علم التّواصل علما واسعًا لما يحكمه من قوانين و مراحل و شروط ، سنوافيكم في المقالات القادمة بتقنيات أخرى تساعدكم على التّحدّث أمام الجمهور بكل سلاسة .


Comments

Post a Comment